المشرف العام :أ.د.علي بن ابراهيم العجين

باب فضل العلم

٢٣ - باب فضْلِ العِلمِ ٦٠ - عن ابنِ عمرَ قالَ: ...

٢٣ - باب فضْلِ العِلمِ

٦٠ - عن ابنِ عمرَ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قالَ:

"بيْنا أَنا نائمٌ أُتِيتُ بقَدَحِ لَبَنٍ فشَرِبتُ [منهُ ٨/ ٧٩]، حتَّى إِني لأَرى الرَّيّ [يَجري]، يخرُجُ في أَظْفاري، (وفي رواية: أطرافي ٨/ ٧٤)، ثم أَعطيتُ فَضْلي

عمرَ بنَ الخطابِ"، قالوا: فما أَوَّلتَهُ يا رسولَ اللهِ؟ قالَ:

"العِلمَ".

وجه تشبيه العلم باللّبن

واشتراكهما في:

١- اللبن يحافظ على صحة الأبدان والعلم يحافظ على صحة العقول.

٢- اللبن موافق للفطرة والعلم الصحيح كذلك.

٣- اللبن يحتاج لوعاء لحفظه وكذلك يحتاج لوعاء المذاكرة والتدوين.

٤- لون اللبن البياض وكذلك العلم يبيض الصدور.

٥- استخراج اللبن يحتاج مهارة وممارسة وكذلك العلم.

٦-اللبن لا يستغني عنه الصغير والشاب والكبير وكذلك العلم.

٧- اللبن يشتق منه كثير من المواد وكذلك العلم.

٨- اللبن يحتاج لصبر للحصول عليه وكذلك العلم.

٩- اللبن هبة ربانية، وكذلك العلم.

١٠- اللبن يفسد إذا تعرض للجراثيم وكذلك العلم إذا تعرض للشبهات والشهوات.

والله أعلم.

عملاق من يومك أيها البخاري.

تأملو للتفكير الناقد عند هذا العملاق وكان عمره ١١ ...

تأملو للتفكير الناقد عند هذا العملاق وكان عمره ١١ عاماً.

( فجعلت اختلف إلى الداخلي- أحد شيوخه-فقال يوماً فيما كان يقرأ للناس: سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم. فقلت له: إن أبا الزبير لم يروِ عن إبراهيم، فانتهرني، فقلت ارجع إلى الأصل، فدخل فنظر فيه ثم خرج، فقال لي كيف هو يا غلام؟ قلت هو الزبير ابن عدي عن إبراهيم.

فأخذ القلم مني وأحكم كتابه وقال صدقت.)

قيل له ابن كم كنت حين رددت عليه؟ قال: ابن إحدى عشرة سنة.

الذهبي: السير (١٢/ ٤١٧) وابن حجر: هدي الساري ٤٨٤.

"عذراً يا أستاذ الأستاذين."

تحاول الأمة أن لا تفقد الأمل رغم التراشق بالعلن بع...

تحاول الأمة أن لا تفقد الأمل رغم التراشق بالعلن بعد أن كان -التراشق بالخفاء-وهي ترى أصح كتاب بعد كتاب الله يوضع - في الزنزانة- .

وهي تسمع-تراتيل كاهنة -الحداثة ينز عنفاً لفظياً و كهنوتاً إقصائياًباسم الأدب فأتساءل - لمن الصوت - هل هو صوت مستشرق ؟ صوت لؤم ؟ لمن الصوت النشاز؟ أين الصوت العذب الصادق الناقد.؟؟!!

تتساءل الأمة وقد أصابها- جوى -حب البخاري ومسلم لماذا يبغضون الشيخين ؟

تتساءل دفاتر البخاري عن -رائحة دفتر -الحقد الدفين ، وعن إغلاق- أبواب المجد- وعن - الذم الدنيء بدلاً من -الثناء الجميل- للجامع الصحيح. ، وإذا قولهم: أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى يصبح - كلاماً منحىً- ويصبح مبالغات وأكاذيب.

وهي تسمع - لغة غائبة- يغيب عنها حوار علمي ويمارس فيها - التعدي على الآخرين- بل على الأمة جمعاء.

ونحن نسمع- تراتيل الكاهنة- نقترح عليها أن تسلتهم من طفولة البخاري أدباً للطفولة، قال البخاري:( ثم خرجت من الكُتاب بعد العشر،فجعلت أختلف إلى الداخلي- أحد شيوخه- وغيره، فقال يوماً فيما كان يقرأ للناس: سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم، فقلت له: إن أبا الزبير لم يروِ عن إبراهيم، فانتهرني، فقلت له:ارجع إلى الأصل، فدخل فنظر فيه، ثم خرج، فقال لي: كيف هو ياغلام؟ قلت: هو الزبير بن عدي عن إبراهيم ، فأخذ القلم مني وأحكم كتابه، وقال: صدقت.)

فإذا كان فعل ذلك وهو غلام أيعجز عن مراجعة كتابه حديثاً حديثاً!!

ونقول المبدع الحقيقي الذي أخرج لنا أعظم منتج إبداعي لا يقاس جهده بساعات من النهار يمضيها للتأليف ،قال محمد الوراق - رفيقه في السفر-: (فكنت أراه يقوم في ليلة واحدة خمس عشرة مرة إلى عشرين مرة، في كل ذلك يأخذ القداحة فيوري ناراً ويسرج، ثم يخرج أحاديث فيعلم عليها.)

أماعلم الجرح والتعديل والعلل فقد اختلط بفكره ودمه ولحمه وعظمه وأنفاسه ووجدانه ،فهذا الإمام الذهلي يسأله عن الأسامي والكنى والعلل – وهم في جنازة- والبخاري يمر فيه مثل السهم كأنه يقرأ : قل هو الله أحد. )

فأقول:- آسف يا أمي- أعني أمتي ،فإن - لغة الأنثى- خانها الوفاء لأمتها وسنة نبيهاصلى الله عليه وسلم .

وعذراً لأستاذ الأستاذين.

مقالي ردا ً على العلمانيين

مجرد تلميحات وإشارات بعض العلمانيين مازال يردد ...

مجرد تلميحات وإشارات

بعض العلمانيين مازال يردد علينا اسطوانته المشروخة بغير تجديد ولا إبداع، فالملل هي السمة الواضحة على مقالاتهم ، واجترار العبارات ذاتها منذ عقود شعارهم.

"فعندما يكون الفكر معروفاً ومجرباً أو منتهي المفعول، فلماذا يظل أصحابه يعرّفون به ويدعون إليه؟ وعندما يكون كل ما تقوله معروفاً لمن تقوله، فلماذا تعرفه به وتقوله له؟ إن ذلك اجترار عند حيوان ناطق لا يجتر. إنه يمنع النمو الثقافي والفكري"

مشكلة بعض العلمانيين العرب أنهم لا يبدعون ولا يأتون بجديد، رغم ادعائهم التفكير الإبداعي والناقد، إنهم مقلدون حتى النخاع، أتمنى أن يتحفنا أحدهم بفكرة أو نظرية غير مقلدة ، يدعون أنهم أصحاب فكر حر وهم يضيقون بأي رأي مخالف لهم.

يتحدثون عن العلمية والموضوعية، ثم ينحرفون عنها إذا خالفت فكرهم.

يطالبون الآخرين بالتقدمية والمشاريع الحضارية، وهم لا يقدمون شيئاً، ويذكروننا بتطور اليابان والغرب، وينسون أنفسهم وكأنهم من كوكب آخر.

جربناهم كأنظمة حاكمة فما أخرجت إلا الفساد والظلم ، بل حتى الفكر التكفيري الذي يتهموننا به خرج من تحت مناهجهم و في بلدانهم.

يتحدث بعضهم عن الهوية الوطنية والانتماء وهو غارق في هوى التغريب، على قاعدة رمتني بدائها وانسلت.

وبما أنهم لا فائض للوقت عندهم لانشغالهم بالابتكار، ترى مكتشفاتهم وبراءات اختراعهم وصلت إلى اليابان والغرب قبل أن تصل إلينا!!

أما سبب نحافة أجسادهم فهو ناتج عن ضيق أوقاتهم بما يخترعون ويفكرون.

ينكرون علينا التغني بأمجاد الخلافة الراشدة، وهم يعلمون أن هذه الخلافة هي التي أسست الحضارة، ونشرت الإسلام بروح التسامح لا بالغلبة والقهر ،فالتأسي بمبادئها باستيعاب الحضارة والبناء عليها يعيد لنا الحضارة.

فسلفيتنا سلفية حضارية تستقي من الجذور و تنمو بتفاعلها مع الحضارة واستيعابها ونقدها، و تقبل كل جديد وتسعى للتطور وفق منظومتها المعرفية الإسلامية من كتاب ربها وسنة نبيها صلى الله عليه وسلم.

سيكيلوجية عُبَّاد القبور عند الإمام الشوكاني في كتابه "شرح الصدور بتحريم رفع القبور"

تناول الإمام الشوكاني في هذا الكتاب حكم بناء المشا...

تناول الإمام الشوكاني في هذا الكتاب حكم بناء المشاهد والقباب على القبور، وكيف يكون ذلك ذريعة للشرك بالله تعالى، وقدم تحليلاً نفسياً عميقاً لعباد القبور، وفق خطوات علمية يعجز عن مثلها كبار علماء التحليل النفسي، بل إن عنوان كتابه فيه الجانب النفسي الإيجابي فالموحد ينشرح صدره بالتوحيد، وأما المشرك فإليك تحليل الشوكاني لوضعه النفسي:

١-إذا وقعت عين الجاهل على قبر بنيت عليه قبة، ونظر إلى الستور الرائعة والسرج المتلألئة ومجامر الطيب فيمتلئ قلبه تعظيماً للقبر.

٢- يدخل قلبه من الروعة والمهابة ما يزرع في قلبه من العقائد الشيطانية.

٣- يطلب من صاحب القبر مالا يقدر عليه إلا الله سبحانه.

٤- يستصغر نفسه بالنسبة إلى من يراه من أشباه العلماء زائراً لذلك القبر.

٥ - يقف شياطين الإنس يخادعون الناس ويهولون عليهم الأمر باصطناع كرامات مكذوبة، فيصدقها الجاهل ويقوم بنشرها.

٦- ينفق الجاهل أحب الأموال إلى قلبه لاعتقاده أنه ينال بجاه الميت خيراً.

٧ - يزرع الشيطان في قلبه من محبة وتعظيم وتقديس تفضي بصاحبها إلى اعتقاد الإلهية في الأموات.

النتيجة: تزلزل قدم الدين ما لا يعود به صاحبه إلى الإسلام سالماً، نعوذ بالله من الخذلان.

بتصرف من

شرح الصدور بتحريم رفع القبور.

خاطرة

رحم الله طالب الحديث النبوي حلمي الأندونيسي . ك...

رحم الله طالب الحديث النبوي حلمي الأندونيسي .

كانت جنازته مباركة ميسرة حضرها جمع من طلبة العلم وأهل ناعور الكرام، تحدث إمام مسجد ناعور الكبير عن حلمي لمعرفته الشخصية به حيث كان يسكن عنده فتحدث عن عبادته وأدبه.

وتحدث أ. د باسم الجوابرة عن حلمي وهو أحد طلابه حيث اتصل به بالأمس يسأله عن بحث المادة، وكانت المفاجأة خبر وفاته اليوم، فتحدث الشيخ وبكى وأبكى من حوله، مذكراً بحسن خاتمة حلمي بإذن الله فوفاته فجر الجمعة وهو يتجه لصلاة الفجر وهو يسلك طريق العلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن البشارات التي حصلت له أن أحد الشباب الذين حفروا القبر رأى في منامه أن هذا القبر لرجل على السنة، فكان قبر حلمي الذي هاجر من بلده طلباً لعلم السنة، فما أجملها من خاتمة.

وما أجمل خلق أهل هذا البلد الذين اجتمعوا للصلاة على حلمي وقاموا بمواساة أهله .

اللهم ارحم حلمي واغفر له ووسع له قبره ، وأنزل السكينة على أهله.

ما اليوم الأجمل ؟

  إذا خلى يومك من معصية فسيكون يومك جميلاً...

 

إذا خلى يومك من معصية فسيكون يومك جميلاً، فإذا جمعت لذلك طاعة من النوافل فهو أجمل، وإذا أتبعته بعمل تطوعي تنفع الآخرين فهو أجمل، وإذا أضفت لذلك معرفة تكتسبها في هذا اليوم فهو أجمل، وإذا كنت أنت من يضيف هذه المعرفة للبشرية فهو أجمل، وإذا كنت تفعل كل ذلك وأنت تستشعر التوحيد فهو الأجمل على الإطلاق.

خطابنا نحو الشباب

كثيراً ما نلوم الشباب على أخطائهم ، وسرعة تأثرهم ب...

كثيراً ما نلوم الشباب على أخطائهم ، وسرعة تأثرهم بالشبهات والشهوات، ووقوع بعضهم صيداً ثميناً بأيدي أهل التطرّف والبدع، وميلهم للأفكار الدخيلة على دينهم.

ولكن هل اقتربنا من الشباب تلمساً لحاجاتهم وبحثاً عن همومهم؟!

تأملت حديث مالك بن الحويرث وفيه : "أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن شببة متقاربون فأقمنا عنده عشرين ليلة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيما رفيقا فظن أنا قد اشتقنا أهلنا فسألنا عمن من أهلنا فأخبرناه فقال: ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم...الحديث."

فكان صلى الله عليه وسلم قريباً منهم رفيقاً بهم مكتشفاً لحاجتهم قبل أن يعبروا عنها، فهل نحن كذلك مع شبابنا.؟

الشباب لهم عالمهم الخاص ولا سيما في هذا الزمان، عالم متغير سريع الإيقاع قوي التأثير، فهل دخلنا عالمهم وعرفنا حاجتهم، وأبدعنا في وسائل التواصل معهم، وعدلنا من خطابنا معهم؟

إذا لم نفعل فهناك من يتربص بالشباب وعنده من الأساليب ما تغريهم ويلبي اندفاعهم، إذا لم نفعل فسيتجاوزنا الشباب بحثاً عن غيرنا، بل ربما أصبحوا أداة ضد مجتمعاتهم وقيمهم ودينهم.

فالله الله بالشباب.

خاطرة

قول ملاحدة العصر: كيف يعذب الله إنساناً عاش ستين س...

قول ملاحدة العصر: كيف يعذب الله إنساناً عاش ستين سنة بخلوده في النار فهذا يدل على بطلان الدين، يستعمله أحدهم بقوله: مقتضى عدل الله أن لا يعذب أحداً بتخليده في النار، فكيف من عصى مدة وجيزة من عمره يخلد في النار ،فالنتيجة عنده أن كل الناس عُبَّاد البقر والنار والفئران والفروج ومحرفي الأديان نهايتهم إلى الجنة لا فرق بينهم وبين أهل التوحيد.

فياله من مسكين، فالجرائم لا تحسب بزمنها بل بعظمها، إن الشرك لظلم عظيم.

الكوافيرة والضغوطات

يتحجج البعض بالوقوع بالخطأ أو تجاوز القانون أو ارت...

يتحجج البعض بالوقوع بالخطأ أو تجاوز القانون أو ارتكاب المحرم والتنازل عن المبادئ بقوله: عليَّ ضغوطات!!

أما تلك الكوافيرة فتعرضت لضغوطات لا تتحملها الجبال لتتنازل عن مبادئها فلم تقبل،يؤتى بأبنائها واحداً تلوالآخر فيوضعون في قدر فيه ماء يغلي فيقتلون أمامها وهي تأبى التنازل، ثم تقتل بعدهم.

هذه المرأة طلب منها أن تؤمن بفرعون وتكفر بالله فأبت، فهددت بقتل أبنائها ومع ذلك كانت ثابتة.

أحدهم يطلب منه تمرير واسطة أو زيادة علامة أو تعيين ابن ، ولا يهدد بحياته ويقبل، بل البعض يعرض تنازلاته دون أن يطلب منه، ثم يقول: مضغوط عليه، فمن يدوس على مبادئه يضغط عليه، ورحم الله ماشطة ابنة فرعون.

ألا أُهديك هدية؟

إذا أراد أحدهم مفاجأتك بهدية وسألك هذا السؤال؟ فما...

إذا أراد أحدهم مفاجأتك بهدية وسألك هذا السؤال؟ فماذا تتوقع؟

الورد لجمال منظره وطيب رائحته، لكن هناك ما هو أجمل من الورد.

ربما الطيب، لكن هناك ماهو أطيب من الطيب.

ربما كتاباً، لكن هناك ما فيه حكمة خير من كل تلك الكتب.

ربما ذهباً أو فضة، لكن تلك الهدية أغلى من الذهب والفضة.

ربما شيء من اللباس، لكن تلك الهدية أكثر أناقة وستراً من كل لباس.

عموماً الهدية ظاهرة إنسانية اجتماعية، فيها معاني الود والاحترام، والهدية يحرص المُهدي على تقديم الأغلى لمن يحب ويُقدر، كما يسعى المُهدى إليه للحفاظ على الهدية وتكريمها وأحيانا التباهي بها.

أما الهدية الأجمل التي لا تخطرعلى بال أحد منا، ولكنها كانت في فكر ووجدان وسلوك الصحابة رضوان الله عليهم، ومنهم كعب بن عُجْرَة عندما قال لعبد الرحمن بن أبي ليلى: ( ألا أُهديك هدية؟) ثم علمه حديث الصلاة الإبراهيمية، كما في صحيح مسلم وغيره.

نعم السُنة أجمل هدية، وأغلى هدية، فكم حرم الطاعنون بالسنة أنفسهم من هذه الهدية، فهل نُقدرهذه الهدية ونحافظ عليها؟! وهل نُحِسن تقديم أجمل هدية؟

برنامج رباني عملي لرعاية المُسنين.

صلاة الجماعة ( ورجل تعلق قلبه بالمساجد) تعتن...

صلاة الجماعة

( ورجل تعلق قلبه بالمساجد)

تعتني المجتمعات بكبار السن وتضع لهم برامج رعاية متخصصة من النواحي النفسية والصحية وتنفق على ذلك ميزانيات مرتفعة بهدف تلبية حاجاتهم ورعايتهم.

وهناك برنامج رباني وتطبيق مجاني دائم الأثر ذاتي الممارسة قوي الدافعية نغفل عنه أحياناً مع سهولة تطبيقه وتعدد منافعه، إنه برنامج صلاة الجماعة للمسنين، كل بحسب أحواله وقدرته الصحية والذهنية، وليس شرطاً أن يلتزم بأداء جميع الصلوات إذا كان ذلك يثقل عليه.

وإليك أهم آثاره على المسن بالإضافة لآثاره الدينية الروحية:

١- تحقيق التقدير الذاتي للمسن وشعوره بدوره في هذه الحياة.

٢- تنظيم الوقت وحسن إدارته واستثماره لارتباطه بوقت الصلاة.

٣- البعد عن الشعور بالوحدة .

٤- تفعيل الجانب الاجتماعي في حياته، بإقامة صداقات المسجد.

٥- الاستيقاظ المبكر والنوم المبكر.

٦- المشي لرياضة الجسم.

٧- العناية بمظهره ونظافته الشخصية وطهارته.

٨- عدم المكوث طويلاً في البيت، وشعوره بالتجدد والحيوية.

٩- الراحة النفسية والطمأنينة .

١٠- ممارسة بعض المسنين للعمل التطوعي بالإشراف على المسجد.

وعليه فعلى أبناء كبار السن السكنى بقرب المسجد ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً، كما أن شباب اليوم هم شيوخ الغد فعليهم اختيار جيرة المساجد ليسهل عليهم تطبيق هذا البرنامج، وقبل ذلك تعويد النفس وإلزامها بصلاة الجماعة، وعلى وزارات الأوقاف تهيئة البنية التحتية للمساجد ومرافقها لكبار السن، كممرات العربات والحمامات الخاصة ونحوها، وإعداد برامج خاصة لتعليم كبار السن، وتدريب الأئمة على حسن التعامل معهم والصبر عليهم واحتساب الأجر على ذلك، ويمكن تشكيل لجنة من شباب كل مسجد لمتابعة شؤون احضار كبار السن وارجاعهم بعد الصلاة، وخاصة لمن لا يجد من يحضره أو يصعب عليه الحضور بنفسه للصلاة، ولو كان لبعض الصلوات، وبذلك نحقق تعلق القلب بالمسجد، ونقدّم رعاية لآبائنا لا شك أننا سنحتاج لها يوماً ما، وقبل ذلك هي وسيلة للبر وعبودية لله تعالى.

علَّمني باص الجامعة

فصول وفصول تمر علينا ونحن نركب باص الجامعة ذهاباً ...

فصول وفصول تمر علينا ونحن نركب باص الجامعة ذهاباً وإيابا، وفي هذا الباص تعلمت وتعلمت.

فلا أنسى لحظاتي الأولى في الباص بجوار الأخ الحبيب أ.د أحمد القرالة، فأستثمر الوقت لأفيد منه، وأكتسب من خلقه وعلمه وخبرته، فكل جلسة معه تزداد علماً.

باص الجامعة كان فرصة عظيمة للقراءة، فقرأت عدداً من الكتب في جنباته.

وهو كذلك فرصة للتحضير قبل المحاضرة.

وفي زمن وسائل التواصل الاجتماعي كنت أفرغ جزءاً من الوقت في مشاركاتي.

باص الجامعة فرصة للخلوة مع النفس في بعض الأحيان واستخراج الأفكار وخاصة البحثية منها.

وكان الباص مركزاً حوارياً فأثيرت فيه قضايا فكرية واجتماعية ودينية، فالتنوع الفكري لزملاء الباص كان ثرياً.

باص الجامعة مجتمع أردني مصغر، تتعدد المناطق واللهجات ويتوحد على الهموم وتجمعه الألفة والمحبة.

تعلمت شهامة الأردنيين وخاصة مع المرأة على قاعدة النساء أولاً.

تعلمت معنى الزمالة الحقيقية، وتعرفت على أساتذة كرام من كليات أخرى وموظفين أكارم في دوائر الجامعة وكل ذلك بفضل هذا الباص.

تعلمت معنى الانضباطية واحترام الوقت.

لحظات الفكاهة لا تنسى في باص الجامعة، والأحلى لحظات التحلاية للترقية والخطوبة.

شعرت بهموم الطلبة الذين كانوا يرافقوننا في الباص.

تعلمت من الأستاذ رائد علاونة قائد الباص الصبر والحنكة في حل مشكلات الباص.

ومن أكثر الزملاء الذين رافقتهم بالباص الأخ العزيز د. محمد حمد، رغم أنه كان يحشرني في المقعد، ولكن لطافة مرافقته و متعة حديثه عوضتني عن ضيق المكان.

تعلمت من أبي أيمن صاحب الباص الرجولة والنخوة.

تعلمت من أبي سيف شفير الباص معنى الإخوة والصداقة.

فباص الجامعة كان بالنسبة لي جامعة.

د. علي عجين

عضو غير مؤسس لباص الجامعة ، ولكنه تلميذ تعلم في باص الجامعة.

الخطة العشرية في مواجهة العلمانية في الديار الأردنية.

لا يخفى على المتابع للشأن الأردني الهجمة الشرسة ال...

لا يخفى على المتابع للشأن الأردني الهجمة الشرسة التي يقوم بها بعض أتباع التيار العلماني بشتى خلفياته اليسارية و الليبرالية على الثوابت الإسلامية و حقائق الدين وطعنه في التراث الإسلامي والاستهزاء بالعلماء، والدعوة لتنقيح المناهج الدراسية من التطرّف كما يزعمون،استغلالاً للموقف الدولي من الحرب على الإرهاب وانتهازاً لشعور الأردنيين بسبب أحداث داخلية قام بها أشخاص هم أبعد الناس عن الفهم الصحيح للإسلام ، وترافقت هذه الحملة على الإسلام بحملة خارجية موازية لا تقل شراسة، فكأن هذا التيار يرى أنها الفرصة الأمثل لهدم قلعة الإسلام الراسخة في بلدنا الحبيب.

وكان من الطبيعي أن يواجه المسلمون -ولا أقول الإسلاميين كما يحلو للعلمانيين تسميتهم، لفصل المجمتع المسلم عن دينه وعلمائه ودعاته -أن يقوموا بالرد نصيحة لله ولدينه وللمسلمين.

وعلى أهمية هذه الردود وصدق عاطفة أصحابها إلا أن بعضها يفقد الصفة العلمية و يتميز بالعشوائية، وعليه أقدم للغيارى على انتماء مجتمعنا لإسلامه العظيم، هذه الخطة العملية:

١- البعد عن استعمال أسلوب الشتم والتجريح في الرد ،فهذالا يتناسب مع أدب الإسلام وخلقه الرفيع، ولا يقال أن بعض العلمانيين يفعل ذلك، أو أنهم يستحقون ذلك، فالمسلم صاحب رسالة وقيم يتمسك بها حتى مع خصومه.

٢- والأخطر من ذلك وصف الخصم بالكفر، وهذا ما يسعى العلمانيون إليه من خلال استفزازهم لبعض الدعاة، ثم يقال: انظروا إلى هؤلاء التكفيريين، وهذا أغلى ما يتمنى العلماني الحصول عليه، ولا يخفى على الإخوة الكرام خطورة التكفير ولا سيما تكفير المعين،وضرورة إقامة الحجة وتوفر الشروط وانتفاء الموانع.

٣-معرفة مراتب القوم ،فالعلمانيون ليسوا على درجة واحدة، فمنهم الغلاة الذين يَرَوْن أن الإسلام تخلف ورجعية وأنه سبب الأوضاع المزرية للمسلمين اليوم ويسعى لإقصائه من جميع تفاصيل الحياة، ومنهم الأقل خطراً، ومنهم من يؤمن بدين الله ويقيم شرائع الإسلام ، ولكنه يدعو للحداثة ولا سيما في القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فكل يرد عليه بما يناسبه.

٤- ضرورة الاطلاع على كتب العلمانيين ومقالاتهم ومعرفة مناهجهم وأساليبهم، فالبعض يرد عليهم فيكون رده رداً غير علمي فيضر أكثر مما ينفع.

٥- مما يعين على الرد عليهم طبيعة المجتمع الأردني المحافظ على هويته الغيور على دينه، فعلينا استثمار هذه الميزة بتذكير أفراد المجتمع بذلك،وتحذيرهم من خطورة الفكر العلماني، فيصبح الرد رداً مجتمعياً بدلاً أن يكون فردياً، مع التذكير بالنصوص الشرعية من الكتاب والسنة وتراث علماء الأمة، الداعية للتمسك بالإسلام عقيدة وشريعة وسلوكاً ومنهج حياة.

٦- حث طلاب العلم وطلبة الدراسات الشرعية بدراسة الظاهرة العلمانية في الأردن، والقيام بدراسات مسحية للكشف عن رموز العلمانية، ومقارعتهم بالحجة والعلم والدعوة بالتي هي أحسن.

٧- تنظيم حملات توعوية منهجية منظمةعلى وسائل التواصل الاجتماعي، لبيان خطورة الفكر العلماني المتطرف على السلم المجتمعي.

٨- توحيد الجهود بين جميع المسلمين، أفراداً وجماعات، ودوائر رسمية للتصدي للظاهرة العلمانية في البلاد.

٩- التحول من استراتيجية الدفاع إلى استراتيجية الهجوم، فعوار الفكر العلماني وتناقضاته وسلبياته كثيرة وواضحة، فعلينا بيانها للناس، وإظهار الداعشية العلمانية التي تسعى لتغريب المجتمع الأردني عن هويته الإسلامية بإرهابها الفكري، حيث أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة استناداً على الشرعية الدينية التي قامت عليها الدولة الأردنية.

١٠- عقد مناقشات هادئة مع من يرفع شعار الإسلام العلماني ، للتنبيه على خطورة ذلك ، وتفنيد حججهم ومبرراتهم.

منهج المحدثين بين المتقدمين والمتأخرين

اختلاف منهج المحدثين بين المتقدمين والمتأخرين، اخت...

اختلاف منهج المحدثين بين المتقدمين والمتأخرين، اختلاف في متطلبات المرحلة وأدوات التعامل معها،فالمتقدمون عاشوا مرحلة الرواية النقدية والتدوين، فظهر منهجهم النقدي التأصيلي.

أما المتأخرون فعاشوا مرحلة نتائج النقد و التدوين فظهرت أحكامهم الحديثية العامة وبطريقة موسوعية غالباً، مع استقرار للمصطلحات.

فلما جاء العلماء المعاصرون وجدوا تراثاً حديثياًعظيماً، فاعتنوابتقريب السنة للأمة بأدوات العصر.

ومع بدايات البحث الالكتروني وظهور التقنيات الحديثة، وسهولة البحث وجمع الطرق، ظن البعض أنه اختلاف منهجي، والحقيقة كلهم خدم السنة بما يتناسب ومتطلبات زمنه وبأدوات عصره.

- [ ]

منهج المحدثين بين المتقدمين والمتأخرين 2

( مثل الطاعنين بمنهج المتأخرين من نقاد الحديث، كمث...

( مثل الطاعنين بمنهج المتأخرين من نقاد الحديث، كمثل إخوة ورثوا قلعة عريقة عن أجدادهم، الذين بنوا أسسها وجدرانها وبواباتها، وما زالت الأجيال تحافظ عليها وتزيد في بنائها، وتمنع الأعداء من اختراقها، فأبهرت العلماء بإتقانها ودقة بنائها.

فقال بعضهم: لو أننا قمنا بصيانتها وترميمها والبناء عليها لنحافظ على القلعة، وقال آخر: دعونا نعيد بناء القلعة ونزيل كل ما أضيف فيها، فإن هم أطاعوه وهدموا القلعة عجزوا عن إعادة بنائها، وإن أخذوا على يديه حافظوا على قلعة أجدادهم منارة حضارية.)

التنمية البشرية على هدي خير البرية 2

التنمية البشرية على هدي خير البرية 2 عن ربيعة ب...

التنمية البشرية على هدي خير البرية 2

عن ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال: كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوَضوئه وحاجته، فقال لي: ((سل))، فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة، فقال: ((أَوْ غيرَ ذلك؟!))، قلت: هو ذاك، قال: ((فأعني على نفسك بكثرة السجود))؛ رواه مسلم.

1- تحفيز العامل بتقديم المكافأة له، حيث بادر النبي صلى الله عليه وسلم لمكافأة ربيعة على خدمته.

2- تقدير الذات وقوة الطموح عند ربيعة، فلم يقل: دخول الجنة، بل مرافقتك في الجنة، والإصرار على ذلك.

3- الأهداف الغالية لا تنال بالأماني وراحة الجسد، بل بالاجتهاد والعمل، " أعني على نفسك بكثرة السجود".

التنمية البشرية على هدي خيرالبرية

صناعة الهدف عن عَلِيٍّ، قَالَ: قَالَ لِي رَسُول...

صناعة الهدف

عن عَلِيٍّ، قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قُلِ اللهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي، وَاذْكُرْبِالْهُدَى هِدَايَتَكَ الطَّرِيقَ، وَالسَّدَادِ، سَدَادَ السَّهْمِ»، صحيح مسلم (2725)

خطوات صناعة الهدف:

1- وضع الحديث أسس صناعة الأهداف وهما: تحديد الهدف(السداد) ،وطريق الوصول إليه(الهدى)، فمن الناس من يعرف طريق النجاح وأسبابه ، ولكنه لا يحدد هدفه،فبوصلته تائهة،ومنهم من يحدد أهدافه ولكنه لا يعرف سبيل الوصول إليها.

2-(الهدى) يعني الرشاد لجميع تفاصيل الوصول للهدف(السداد)، ويكون بالتخطيط ووضع الاستراتيجيات وتحديد الأولويات، ومراحل تقسيم الأهداف، والأخذ بالأسباب.

3-(السداد) يعني إصابة الهدف المنشود بدقة، بالإلتزام والمثابرة وقوة الإرادة، مع التوكل على الله.

4-استعمل النبي صلى الله عليه وسلم ما يسمى ب(البروفة العقلية)، حيث يرسم الشخص صورة ذهنية متخيلة لتحقيق الهدف، فقال لعلي رضي الله عنه:(وَاذْكُرْبِالْهُدَى هِدَايَتَكَ الطَّرِيقَ، وَالسَّدَادِ، سَدَادَ السَّهْمِ)، أي عند دعائك بهذا الدعاء اجعل تذكرك للطريق المستقيم يذكرك بالهداية، وإصابة السهم لهدفه يذكرك بالسداد.

وعلى هَدي الحبيب نلتقي

نتيجة تقديم العقل على النقل

(ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ ف...

(ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا ):هذا أمر إلهي( النقل).

(قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) استعمل إبليس العقل فرد النقل.

النتيجة:

(قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ).

فمن قدّم العقل على النقل حكم على نفسه بالحرمان والصغار.

#على_منهج_ابن_تيمية

مذكرات باحث

  الباحثون أربعة، فمنهم غزير الأفكار سهل ا...

 

الباحثون أربعة، فمنهم غزير الأفكار سهل الكتابة،فهذا المبدع الذي يولد أفكاراً غير مسبوقة، ويمتلك قدرة في كتابة أفكاره بسهولة.

ومنهم شحيح الأفكار سهل الكتابة، فهو يجد صعوبة في توليد الأفكار البحثية، فإذا وجدها أحسن التعبير عنها، وربما لجأ بعضهم لسرقة أفكار الآخرين والتعبير عنها بأسلوبه الخاص وبطريقة فنية يصعب اكتشاف أمره.

ومنهم غزير الأفكار عَسِر الكتابة، يعطيك فكرة تلو الأخرى ولكنه لا يمتلك قدرة في إنجاز البحث، وربما استعان بعضهم بصديق لإنجاز بحثه.

ومنهم عقيم الفكر عَسِر الإخراج، يستجدي الأفكار البحثية من الآخرين، ولا يملك القدرة في التعبير عنها، وربما لجأ بعضهم لسرقة أبحاث بأكملها.

والقدرة البحثية رزق من الله تعالى يمتن الله بحكمته بهاعلى من يشاء.

وعلاج الأمر بعد التوكل على الله تعالى، والأمانة العلمية ،يكون بكثرة الاطلاع والمذاكرة للعلم مما يجعل قريحة الباحث تنطلق بالأفكار، كما أن عُسر الكتابة يزيله الدُربة والمحاولة حتى يصبح للباحث مَلكة بحثية.

والله الموفق.